الرئيسية  |  مقالات  |  أخبار  |  أخبار المهجر  |  تربية ومجتمع  |  شرق إفريقيا  |  مختارات صحفيه  |  حوارات  |  تاريخ وتراجم
كينيا تطلب العون الدولي للسيطرة على كسمايو PDF Print E-mail
Wednesday, 13 June 2012 08:24

 

نيروبى (الصومال اليوم): طالب رئيس وزراء كينيا رايلا أودينجا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بزيادة مساعداتها لتعزيز قوة الاتحاد الافريقي في الصومال "أميصوم" بهدف طرد مقاتلي حركة الشباب المجاهدين (تنظيم القاعدة في الصومال) من ميناء "كيسمايو".

وقال اودينجا في مؤتمر صحفي في نيروبي امس ان "هدفنا هو الوصول الى كيسمايو بحلول آب" من خلال عملية من البحر والبر والجو.

واضاف "طلبنا من الاتحاد الاوروبي مساعدتنا من خلال قوات اتلانت المتواجدة في المنطقة" مضيفا ان الاوروبيين «مترددون» في الوقت الحالي.

وتنتشر خمس الى ست سفن حربية قبالة القرن الافريقي في اطار مهمة اتلانت الاوروبية منذ 2008 لحماية السفن التجارية من هجمات القراصنة الصوماليين.

وتشمل مهمة اتلانت مهاجمة قواعد القراصنة على الساحل ولكن ليس صراحة تنفيذ عمليات ضد مواقع الشباب الاسلاميين الذين يسيطرون على جزء من وسط وجنوب الصومال.

وقال ان المباحثات مع الولايات المتحدة تقتصر على تقديم مساعدة مالية.

واضاف ان شن هجوم على كيسمايو سيكون "عملا مشتركا تنفذه المجموعات الدولية الاخرى المنتشرة في الصومال. لدينا الاثيوبيون والاوغنديون الى جانبنا".

وقال رئيس وزراء كينيا "كيسمايو هو المصدر الرئيسي لتموين الشباب، ومن دون السيطرة على كيسمايو، لن نتمكن من القضاء على الشباب", واضاف "انه يتعين نصب مخيمات وتوفير المرافق لتشجيع الصوماليين على العودة الى قراهم في جنوب ووسط الصومال وعلى المجتمع الدولي ان يساعدنا من اجل ذلك".

وتوغلت كينيا بقواتها البالغ عددها 5آلاف جندي الى داخل أراضي جنوب الصومال في أكتوبر الماضي بزعم تقليص قدرة مقاتلي حركة الشباب المجاهدين على شن هجمات عبر الحدود، كما تدخلت قوات اثيوبية في الصومال في نوفمبر الماضي لمحاولة كبح مقاتلي حركة الشباب وتمكنت بالفعل من السيطرة على عدة مناطق من الحركة

المصدر: ا.ف.ب/الصومال اليوم

 

تعليقات حول الموضوع

avatar ادريس عثمان ادال
مع السلامة الصومال كبلد وكشعب .. سوف نقول غدا كان هنا بلد اسمه الصومال .. وكانت هذه الارض ارض صومالية وبها شعب صومالي ... كينيا احتلت وسوف تحتل ارض الصومال .. والمسكين الذي يدعي انه رئيس الصومال مبسوط بتدخل كينيا .. مسكين شريف من يحكم القصر الرئاسي أم الصومال .. كان الاجدر به القيام بالمصالح باي ثمن صومالي وليس باي ثمن كيني أو اثيوبي أو امريكي .. هل هؤلاء يهمهم امر الصومال والصوماليين هل امريكا واثيوبيا اصحاب خير وفاعلي خير لشعب الصومال والصومال كبلد .. طبعا لا ... والصحيح أن نقول باي بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاي باي صومال ارض ودولة طالما كينيا تطلب مساعدة لاحتلال اراضي سيادية وفي عمق الصومال مقابل ماذا حب الصومال والصوماليين .. مقابل ماذا ياشيخنا شريف ... مقابل ماذا تحتل اثيوبيا الصومال كل يوم وكل ساعة .. هل لديك ضمان أم مناعة ان لاتحتل حتى الحمام الخاص بك وتمنعك بالاستفادة من خدماته لك .. صحبح انت تحت اوامر اديس ابابا ونيروبي والبنتاغون وليس تحت اوامر شعب الصومال والصوماليين .
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
Bookmark and Share
- المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
- يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
المشاركة لاتتجاوز عن 1000 حرف - الأحرف المتبقية1000
الإسم *
البريد الإلكترونى
Last Updated on Wednesday, 13 June 2012 09:09