الرئيسية  |  مقالات  |  أخبار  |  أخبار المهجر  |  تربية ومجتمع  |  شرق إفريقيا  |  مختارات صحفيه  |  حوارات  |  تاريخ وتراجم
رجل صيني يطوف دول العالم بدراجة هوائية يصل مدينة برعو الصومالية PDF Print E-mail
Wednesday, 30 January 2013 09:58

برعو (الصومال اليوم): وصل إلى صومال لاند رجلا من الصين كان يسافر بدراجة هوائية حول العالم وقد عبر أكثر من عشر دول .

فونياندو Foniyan Do الرحالة الشاب وصل أمس إلى مدينة برعو مركز محافظة تجطير شمال الصومال وبات فيها ليلة واحدة .

هذا الرجل الصيني ذكر لإذاعة بركلن (Bar kulan) أنه بدأ رحلته من الصين واستمرت لثمانية عشر شهرا ليعبر بأربعة عشر دولة .

وذكر أن آخر وطن سيصل إليه في سفره أنه جنوب أفريقيا ، وأشار إلى أنه تم ترحيبه بمدينة برعو، وأن إدارة المدينة وسكانها ساعدوه وشكرهم على حسن تعاونهم معه.


تعليقات حول الموضوع

avatar خالد البرعاوي
والله فكره حلوة واهلا بك ايها الصيني في برعو ضيفا عليها وشيء طيب ان تزور مدينتي برعو التي ترحب بك وبفكرتك التي هي غريبه بعض الشيء ولكن مميزة وممتازه ومعروف عننا اهل برعو اننا شعب مضياف للضيف ولعابر السبيل فاهلا ومرحبا بك في مدينتي وفي دولتي جمهوريه ارض الصومال
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar صومالي
مرحبا بك في الصومال الكبير .... وللعلم كل قنوات العالم تتحدث عن وصوله لمدينة برعو الصومالية إلا موقعكم الذي يقول أنه وصل مدينة برعو في صومال لاند ... على موقع الصومال اليوم احترام مشاعر الصوماليين .... وإن اردتم إلا إرضاء جماعة هرغيسا فلكم القول: وصل إلى مدينة برعوا في صومال لاند "المعلنة من طرف واحد"
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar عباس علي
اما صومال لاند هده ملاهي ولا ايش !!
مندد ردوا عليا ايش دا المهم اهلن به
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar عبدالعزيز
اقول اولا المدعو صومالي( الصيني مرحبا بك في جمهوريه صوماليلاند )وليس الصومال التي تدعيه برعو جزء من صوماليلاند وليست جزء من الصومال الذي تدعيه وجمهوريه صوماليلاند حره ومستقله غصبا عنك من انت لتدعي اننا جزء منك احنا ما نريدك ولا نكون جزء من بلدك شو بالغصب ياولد روح وغور عننا ولا تتدخل في شؤون مدننا واللي يزورنا هو ضيفنا ونرحب به ولم يزروركم واذا زاركم نحن لا نعلق ولانتدخل في شؤون من يزوركم فلا تتدخل واي مشاعر صوماليين التي تتحدث عنها وشو دخل مشاعرهم في بلادنا وبخصوص قولك جماعه هرجيسا هو كلام فاضي قبلي حاقد يدل على نفسيتك فنحن هرجيسا عاصمتنا روح شوف عاصمتك المحتله والتي لايزورها الا احتلال اوغندي او افريقي او اثيوبي او لا يزورها سوى مجاعات او امراض او كوارث ولا تتدخل بشؤوننا واقول للمدعو عباس صومالي لاند نعم بالنسبه لكم نحن ملاهي ياتي الشخص ويفرج عن نفسه اما انتم فاصبحت مكب للنفايات النوويه فروح صلح بلدك احسن لك يامعقد هذا واحد صيني بيزور كل دول العالم من امريكا الى ارض الحرمين الى جمهوريه ارض الصومال وغيرها وطبعا لن يزوركم لانكم قوم اذا زاركم ضيف تخطفوه ياقراصنه وتطالبوا بفديه
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
سؤال خارج التغطية :-

بالنسبة للإخوة الذين لا يعجبهم إستقلال صوماليلاند ، ويرونها جزءا من الصومال الكبير ، غصبا عنها .
هل تستطيعون السفر إلى هرجيسا بدون إذن الحكومة هناك ، وتعلنوا من هناك أنكم في وطنكم الصومال ؟.

الواقعية حلوة برضه .!

سؤال آخر: لماذا لا ترون بأن جيبوتي ليست جزءا من الصومال ؟. ولا أوغادين ولا إن إف دي ؟.
نسيتوها ولا أيش ؟.
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar ابوبكر
بسم لله السلام عليكم الصومال هي الصومال كل دول العالم لاتعرف دوله إسمها صوماليلاند صوماليلاند ماعنده حتي نفط لاكن قريب نشالله ا
لصومال راح تكون زيي ما كانت وبل خوه
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
اللي يقارن بين صومالي لاند وجيبوتي لا يعرف التاريخ ..... جيبوتيا لم تكن ضمن الصومال الكبير بعد الاستقلال من الاستعمار الفرنسي، في حين كانت هرجيسا والمدن المنطقية تحت ما يسمى " ارض الصومال" الغير معترفة دوليا كانت ولا تزال جزأ لا يتجزأ من التراب الصومالي ... والمثل العربي يقول فوت الباب مو متل طلوعه .... أضف الى ذلك انه ليس هناك مبرر منطقي واحد يدفع هرغيسا للاستقلال اللهم إلا قولهم ان سياد بري ظلمهم وجعلهم يعانون وحتى هذه لا يسلم لها لان هناك من ذاق ويلات سياد بري أكثر من الاساق وهم المجيرتين ومع ذلك لم يعلنوا استقلال ... ولذلك شباب هرغيسا ان أردتم إلا الاستقلال عليكم إقناع بقية الشعب الصومالي بالحجة والأسباب المقنعة التي تجبركم على الاستقلال وليس مجرد رغبة أو مجرد استفتاء لان الصومال ليست فوضى لتعلن كل قبيلة عن دولة خاصة بها أو إمارة
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar محمود
اقول للمدعومحمد اولا عام 1960 استقل ارض الصومال قبل الجنوب وكان معترف به عالميا كارض مستقله من الاستعمار البريطاني ولها حق تقرير المصير بان تصبح جمهوريه او ان تتحد مع الجنوب عموما اختار شيوخ وتجار وعلماء الدين والضباط والاكاديميين في ارض الصومال اختاروا الانتظار لاستقلال الجنوب الصومالي واعلان دوله اتحاديه مع الجنوب وتقاسم السلطه والثروة مع الجنوب وعلى ان يكون هذا الاتحاد الجديد بين كيانيين مستقلين كارض الصومال والصومال بدايه للصومال الكبير باجزائه البقيه كجيبوتي والاقليم الخامس وانفدي ولكن حدثت الخيانه من النظام الجنوبي وتم استعمار ارض الصومال وقتل الصغير والكبير فيها وتم هدم المدارس عل رؤوس الطلاب والمستشفيات على رؤوس المرضى واممت اراضينا في هرجيسا وجبلي وبرعو وبربره وعيرجابو لصالح قبائل اخرى وتم تهجيرنا من ارضنا يعني اباده بمعني الكلمه اذا فنحن استنتجنا انه الوحده كانت بين طرفين وفشلت فنحن استرجعنا استقلالنا وانتهى ولماذا النظام في الجنوب منح جبوتي استقلالها واعترف بها ونحن يطالب بنا اليست جبوتي جزء من الصومال الكبير ونحن سننضم الى الجنوب بشرط ان يطالب بكل مناطق الصومال الخمس صراحة
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
أخي انت تكرر نفس التساؤلات وأنا أجبتك عن كل تساؤلاتك في تعليقي السابق، أكثر من عانى من سياد بري كان المجيرتين وتأكد بنفسك من كلامي ومع ذلك هم مخلصين للوحدة الصومالية، أما قولك بان علماء وشيوخ وتجار والأكاديميين في صومالي لاند اختاروا الانضمام الى الوحدة الصومالية فانا أؤكد لك انه ما زال رأيهم كذلك بداية من العلماء في أرض الصومال والمثقفين بل وحتى التجار وأهل الخبرة والحنكة كلهم مع عدم تقسيم الصومال، ولو منحتهم سلطات ارض الصومال حرية الكلام والتعبير سيجاهرونها في الميادين العامة، أما بالنسبة للأقاليم الخمسة فما زالت ضمن الأراضي الصومالية حتى وان احتلتها كل من كينيا وإثيوبيا، والحمد لله أن الصوماليين في تلك المناطق يحلمون بعودة الصومال الكبير ويفتخرون دوما أمام العالم بأنهم صوماليون وان حملوا جوازات مختلفة، ولذلك نصيحتي لشعوب ارض الصومال ان تحافظوا على من تبقى من اسم الصومال وانتم ما زلتم تستخدمون جوازات سفرها ... على الأقل أمام العالم
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar محمود
اقول للمدعو محمد يااخي بطل كذب وتدليس على الناس تدعي انه المجرتين عانوا من سياد بري اكثر من الاسحاقيين يعني الصلف والكذب عيني عينك بلغ لهذه الدرجه سياد بري قتل مئات الالوف من الاسحاقيين فهل قتل مئات الالوف من المجرتين سياد بري قتل اكثر من 50 الف سجين برىء اسحاقي في منديرا والسجن العسكري في اودويني وغيرها فهل قتل 50 الف اسير برىء من المجرتين سياد بري قتل ماشيتنا وسمم ابار مياهنا وضربنا بالطائرات في برعو وهرجيسا وجبيلي وبربره وعيرجابو والبوادي فهل ضرب بالطائرات جروي وبوصاصو وقردو وغيرها سياد بري كان يعدم اي طبيب يقيم مستشفى للنازحين او للشعب الاسحاقي واعدم كل التجار الاسحاقيين وامم متلكاتهم لصالح قبائله ومنع بناء اي مبنى مكون من طابقين في هرجيسا وبرعو وغيرها والذي يخالفه يعدم وفرض حظر تجوال من 3 مساءا والذي يخالفه يعدم فوالله انت تكذب جهارا نهارا والجرائم المرتكبه ضد المجرتين لاتساوي واحد بالمئه من الجرائم المرتكبه ضد الاسحاقيين والم يكن قائد الجيش مورجن من المجرتين والم يكن حاكم برعو العسكري من المجرتين ايضا فاذا تريدون المصالحه يجب يامحمد ان يكون قبلها المصارحه والاعتذار عن الجرائم
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar محمود
واقول لك يامحمد بخصوص كلامك السابق عن انه الصومال ليس فوضى احنا مالنا دخل بالصومال احنا جمهوريه صوماليلاند لنا علمنا وحدودنا ونشيدنا الوطني وجيشنا وشرطتنا وامننا ونظامنا التعليمي ونظامنا الصحي وتعاملاتنا الاقتصاديه السياديه مع دول الجوار ودول العالم وتعاملنا السيادي السياسي مع دول الاقليم والعالم والمنظمات الاوربيه والافريقيه والدوليه وغيرها ولنا مطارتنا الدوليه وموانئنا الدوليه وهم تحت سيطرتنا مرفوع عليها علمنا ولا احد يقدر ينزله ولن يرفع عليها علمكم الذي قتلنا تحته واذا عندك شيء تعال وواجهنا في الميدان انت وجيشك ونحن لكم كما كنا لكم في 1988 يوم كنا 12 الف مقاتل والان نحن مئات الالاف من المقاتلين المدربيين المؤمنيين سياسيا بقضيه وجوديه كقضيتنا فاذا انت تساوي بين ما حدث بين جرائم النظام الماركسي المقهور ضدنا وبين ما فعله لاهله المجرتين فانت لست عادلا ولا منطقيا ولاحتى سويا ولا نقبل التفاوض مع امثالك بل نحاربهم فيجب قبل التصالح شرطان اولا ان تعترف حكومه الصومال بالصومال الكبير باجزائه كله والثاني المصارحه واعتراف عشيره الدارود بجرائمها ضدنا ثم الاعتذار وسنقبل الحل التصالح والتفاوض بعدها
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar عبدالفتاح
انا اؤويد كلام الاخ محمد فاكثر من عانو من زياد بري كانو المجرتين ولكنهم عانوا بان كانو ضباط الجيش والان اس اس وكانو يحكمون ويقتلون ويعربدون في ارض الصومال ولما جبهة الاس ان م حاولت عقد اتفاقيه مشتركه معهم ومع المؤتمر الوطني بقياده عيديد انضموا للاتفاقيه وعرفوا الخطط ونقلوها لمخابرات زياد بري فنصب مخابرات زياد بري وجيشه كمين ضد جبهة الاس ان ام مما ادى الى مقتل 85 مجاهدا في حدود جبيلي وبعدها طردت جبهة الاس ان ام وجبهة المؤتمر الوطني مقاتلي المجرتين ورفضوا عقد اتفاقيات معهم وعندما اشتد وطيس المعارك ضد النظام تركوا سلاحهم وسلموه للحكومه وانظم كثير منهم للجيش الحكومي فعن اي معاناه يتحدث هذا الدعي واتحداك تجيب لي اسماء 500 من المجرتين ماتوا في مواجهة نظام سياد بري ياعمي روووووووح كمل نوم واذا حبيت تقول قول كلام حقيقي او اكذب شوي شوي قال المجرتين عانو والله يمكن 60 بالمئه من الجيش كانو مجرتين تقريبا وكانوا في اللجنه المركزيه للحزب وكان ابو لحيه الحيه مورجان الذي هرب في ليله مضلمه منهم حتى عبدالله يوسف سجن كم من سنه عند زياد بري وافرج عنه وتهمته انقلاب افرج عنه وبينما الاسحاقيين يعدم على طول
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar ابن الوطن
يبدوا انك تجهل ابسط الأشياء عن بلدك، أنصحك باللجوء الى الوالدين لتتعلم أبسط المعلومات التاريخية عن بلدك وشعبك ... ولا تناقش الناس في أمور تجهلها
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar هرجيساوي
برعو الصوماليه تصدق انك غريب تعرف لو كتبت في شمال الصومال كانت احسن
تحسسنا انها متنازع عليها
يا سيد نصيحه برعو صومالانديه رغف انف الجميع
اما على طاري الجواز الجواز الجواز ياخي مافيها شي انا اعتبر نفسي شايل جواز مثل اي جواز غربي عربي افريقي عادي عندي فيه مصلحه ولما مصلحتي تنتهي بحطه بالدرج ولو قدرت بروح ارجعه لوزاره الخارجيه شكرا لكم لاكن الغريب والاغرب الحكومه تروح لي ماليزيا علشان تمنع 4 ولا 5 طلاب من استخدام جواز صوماليلاند وتجبر الحكومه الماليزيه انها ماتتعامل مع جوزات صوماليلاند يعني لم خلينا جوازكم تروحو وتقولو شيلو جوازتنا
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar مسلم صومالي
يااااقوم يااااقوم ياااقوم افييييييييق الغزو الصيني الممنهج قااااااااااااااااادم في مثل هل الوقت في خلاف في تفاااهات استعدووووووو ياااااقومي كلكم
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar صومالي
كذا حلو قل هرجيساوي مو تقل لي صوماليلاندناوي ... مو مشان شي بس مشان ما يتعور لساننا
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar عبدالرزاق الصومالي
سياد قتلنااااا , سياد ذبحنااااااا , سياد طول أعناقناااااا , سياد بهدلناااااا , أقول فكونا من تحرطمم سياد مات نحن في 2013 الحين هرجيسا وجميع المدن الصومالية تحت حكم حمر , وبهاذا يحق لكل قبيلة ان تحكم الصومال الكبير مدة من الزمن حتى لا يعود الظلم . والسلام عليكم ورحمة الله.
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar عبدالواحد ادم
هههههه كلكم على الصواب لأن وقتكم يسع الى الجدال العقيم الذي لا يصب الى ايّ مصلحة لاالى مصلحة الانفصاليين ولا للوحدويين فخضوا على الفاضى وروحوا عندما تتعبوا فأصلا حياتكم مبنية على الفاضي. ريحونا على طول تعليقاتكم وتجردها من الفائدة.
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
إلى عبد الواحد ادم .... كلامك لا فائدة منه سوى انه استهلاك ومضيعة للوقت ... ولذلك أنصحك بحديث الرسول: قل خيرا أو اصمت
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar الواقع
قرأت التعليقات كلها تقريبا واستغرب الكل هنا يتحدث عن اقليم صوماليلاند والغريب هنا انه منذ ان تغير الوضع في الصومال وبدأت مؤسسات الدوله بالعوده بدأ الصراخ يعلو من قبل الأنفصاليين ويتباكون امام العالم طبعا لأنهم فقدوا حجتهم الوحيده وهي الحرب الأهليه والتي كانو يسعون للأنفصال من خلالها اقول لهم اطغاث احلام وغصبن عنكم مافي استقلال صارلكم عشرين سنه تصرخون وماحدا دري عنكم مجهولين اعلاميا وسياسيا وحتى اقتصاديا ههههههههههههه مافي الى حواله دهب شيل الى توقف في الأساس على كل الصوماليين ولولاهم لأندثرت بعدين بالنسبه للناس الي تتكلم عن ساد بري من الذي قال انه قتل مئات الوف شو هل كذب الشنيع اكذبوا شي يتصدق لو كان سواها لكان العالم كله تكلم فيها وتأرخت بشكل عالمي وموثق مش كلام مقاهي زي ما نشوف الحين وكنتوا بسببها حصلتوا الأنفصال بدقائق بعد سقوط سياد ولكن العالم يعرف انه قتل بضعه الاف من الشماليين والجنوبيين ومن بونت لاند ايضا وكان نظام حكم عسكري ديكتاتوري بحت يعامل الجميع بوحشيه
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar محمد فارح
صومالية واحد ما نعرف دولة أسمها صومالاند صومالية هي الصومالي
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar فيصل شريف
تهادوا و تحابوا يا شباب الصومال كل شي انتهى الحين مات سياد بري واعانينا من بعده عشرين سنة لا دولة ولا لحكومة الان نحن في 2013 لازال ننتقد لبعض انا عن نفسي ما اعرف الا جمهورية صومالية العربية حياتي كلها خارج من بلدي الحبيب الذي لم اتذوق طعم ترابه رفضت الجنسية البلد اللي انا فيه علشان وطني الحبيب
صار اللي صار و جرى اللي جرى وانا ضد تقسيم الصومال لان مش في صالحنا جميع
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar صوماليلاندية و افتخر
على اعتقد انكم ناس حضارين تحبون الادب فأحسن شي تتكلمون بأدب في نقاشاتكم و ما في داعي للأهانة و بصراحة التاريخ تاريخ وما رح يتغير
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
Bookmark and Share
- المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
- يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
المشاركة لاتتجاوز عن 1000 حرف - الأحرف المتبقية1000
الإسم *
البريد الإلكترونى
Last Updated on Wednesday, 30 January 2013 10:15