الرئيسية  |  مقالات  |  أخبار  |  أخبار المهجر  |  تربية ومجتمع  |  شرق إفريقيا  |  مختارات صحفيه  |  حوارات  |  تاريخ وتراجم
الباحث عبد الوهاب عبد الرحمن ينال درجة الماجستير في القاهرة PDF Print E-mail
Monday, 07 January 2013 06:37

القاهرة (الصومال اليوم): تقرير أويس سيد محمود أحمد/ تمت –  بمشيئة الله وبحمده  مساء يوم الأحد بتاريخ/ 30-12-2012م –  مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الطالب/ عبد الوهاب عبد الرحمن حاشي، في مقر معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة بعنوان: "تحليل التجارة البينية لدول تجمع الكوميسا والمشكلات التي تواجهها وكيفية التغلب عليها" (1998-2007) وسط حضور لافت من الباحثين والأكاديميين من جنسيات مختلفة لمتابعة مراسم المناقشة.

وتكونت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة كلًا من: الأستاذ الدكتور/ عبد الهادي عبد القادر سويفي أستاذ الاقتصاد والعميد السابق لكلية التجارة – جامعة أسيوط، ورئيس قسم الاقتصاد بمعهد البحوث والدراسات العربية - رئيسًا، والأستاذ الدكتور/ محمود محمد إبراهيم أبو العينين، أستاذ العلاقات الدولية والعميد السابق لمعهد البحوث والدراسات الإفريقية - جامعة القاهرة - عضوًا، والأستاذ الدكتور/ عراقي عبد العزيز الشربيني، أستاذ الاقتصاد بمعهد البحوث والدراسات الإفريقية – جامعة القاهرة - مشرفًا.

في البداية أعطى رئيس لجنة المناقشة الكلمة للطالب لعرض أهم ما جاء في رسالته في حدود (15) دقيقة، حيث بدأ الطالب بحمد الله سبحانه وتعالى والثناء عليه، ثم أردف الطالب أهم ما جاء في دارسته من أهمية ومشكلة الدراسة، وأهداف الدراسة، والمنهج العلمي المتبع، والدراسات السابقة، ومحتويات الدراسة، وأهم نتائج وتوصيات الدراسة.

وقد أشادت لجنة المناقشة والحكم بالرسالة وبجهود الطالب، حيث بذل الطالب جهداً كبيراً على الرسالة، وقال الأستاذ الدكتور عبد الهادي سويفي رئيس اللجنة: الرسالة تناولت موضوعًا بالغ الأهمية، وعنوان الرسالة محدد، وأهداف الدراسة واضحة، كما أشاد التسلل المنطقي لمكونات الرسالة، حيث أوضح أن التسلل المنطقي من الأمور الهامّة التى تأخذ في الاعتبار حال تقييم الرسائل العلمية، كما أشاد رئيس اللجنة كمية البيانات والجداول المستخدمة في الرسالة وكثرة عددها، خصوصا صعوبة الحصول على البيانات التي تواجه الباحثين في الدراسات الإفريقية، وأخيرًا أشاد رئيس اللجنة اللغة السليمة التي كتبت في الرسالة، وقال: الرسالة مكتوبة بلغة سليمة لا بأس بها.

كما أشاد الأستاذ الدكتور محمود أبو العينين الرسالة، وأشار إلى أهمية الموضوع والجهد الواضح المبذول في الرسالة، وأشار بكمية البيانات والجداول المستخدمة في الرسالة، وطلب من الطالب إضافة وثائق إلى الرسالة، كما أشاد المشرف على الرسالة، وأشار إلى عدد المراجع الأجنبية المستخدمة وأكد أهميتها في تقييم الرسالة.

وأبدى الأساتذة المناقشون بعض الأخطاء خصوصا في الملاحق وفي صياغة النتائج،  كما أجاب الباحث عن عدد من الاستفسارات التي وجهتها إليه لجنة المناقشة والحكم.

وبعد مناقشة الطالب مناقشة علنية دامت من الساعة السادسة مساءا وحتى الثامنة والنصف مساءا خلت اللجنة للمداولة والحكم على الرسالة، وأصدرت التوصية التالية: يمنح الطالب عبد الوهاب عبد الرحمن حاشي درجة الماجستير في الاقتصاد من قسم الاقتصاد في المعهد بتقدير ممتاز.

وفور إعلان النتيجة سادت في القاعة أجواء من البهجة والسرور والفرحة الغامرة على وجوه الحاضرين.

الطالب في سطور :

الاسم : عبد الوهاب عبد الرحمن حاشي

الجنسية : صومالي

محل الميلاد : مقديشو  عام 1984م

المهنة : طالب

المؤهلات العلمية :

- حاصل علي درجة الماجستير في الاقتصاد من قسم الاقتصاد بمعهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية بالقاهرة عام 2012 بتقدير ممتاز.

- شهادة عالية القراءات من معهد القراءت بشبرا بالأزهر الشريف عام 2010.

- شهادة دبلوم دراسات عليا من قسم الاقتصاد بمعهد البحوث والدراسات العربية عام  2008 بتقدير جيد جدًا.

- شهادة البكالوريوس من قسم الاقتصاد بكلية التجارة جامعة الأزهر بالقاهرة, عام 2006 بتقدير جيد جدا.

- شهادة ثانوية من معهد  البعوث الاسلامية بالأزهر الشريف عام 2002.

تعليقات حول الموضوع

avatar ابو قاسم
مبروك اخي عبد الوهاب لنيل درجة الماجستير
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar أويس سيد محمود
مليون مبارك ياعمي عبد الوهاب عبد الرحمن حاشي على نيلك بهذه المرتبة العلمية المرموقة وعلى الجهد الذي بذلنه على بحثك أعلم على أنك عالم أكبر من سنه وكما تخصصت الجانب الاقتصادي أعلم كذلك أنك متخصص بالعلوم الدينية وسيرتك الذاتية تظهر جانبا من ذلك، رغم أنها لاتوضح للقارئ العربي والصومالي حق قدرك ومعرفتك العميقة، كما أدعوبك أن تخدم بماتعلمت من علم لبدك المحتاج لهذا العلم، أود أن أصور لمن لم يحضر مناقشة رسالتك بأنك كنت باحثا متمكنا لبحثه وعلى شهادة لجنة المناقشة العلمية لرسالتك، لقد كنت أصغر باحث صوالي حضرت مناقشة رسا لته ومع ذلك فاقت رسالتك من هو في سن والدك رحمه الله رحمة واسعة، كما أعجبتني ثقتك بنفسك وهداءة بالك، حقا لقدكنت رائعا والحق يقال أمد الله عمرك وبارك فيه ونفع علمك لأهلك، الآن لقد وصلت عتبة العلم وبابه وأرجومنك مواصلة مشوارك العلمي ووفقك الله لما يحبه ويرضاه . عمك أويس سيد محمود
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar عبد الرزاق
ما شاء الله الف ملف مبروك اخى عبد الوهاب زادك الله حرصا واصل طريقك
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar يوسف البكري
بارك الله فيك ، وفقك الى مافيه خير العباد ، فقد ابليت بلاءا حسنا في المجال العلمي ، فأنت كما عهدت منك دائم المثابرة والاجتهاد ، استمر في عملك الدؤوب وكن مجاهدا في العلم بارعا فيه . وسلامي لجميع الاخوة في القاهرة الذين اشتقت لهم جميعا .
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء

تحيـــــــــــــــــــــــــــة طيـــــــبة :
مبـــــــــــــــــــــــــــــــــروك ألـــــــــــــــــــــف مبـــــــــــــــــــروك

دائما الجهود الطيبة تكلل بالنجاح ، وصدق من قال :

ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
نبارك للزميل والصديق الغالي عبد الوهاب عبد الرحمن حاشي بمناقشته رسالة الماجستير في الإقتصاد، ونتمنى ان نسمع قريباً تسجيله في د رجة الدكتوراه .
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar عبدالرشيد عيسى
مثابرتك سر نجاحك .. اصرارك سر تفوقك.. وصبرك سر تميزك

يسعدني في هذه المناسبه السعيده ان اقدم لك اجمل التهاني والتبريكات

فالف مبروك لك لنجاحك بتفوق وحصولك على الماجستير وعقبال الدكتوراه . اسأل المولى لك يا صديقى عبد الوهاب دوام التقدم..
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
avatar عبد الرحمن ديقو -- لندن
تحية إجلال وتقدير من أعماق قلبي، وتهنئة حارة من فؤادي وضميري للزميل/ عبد الوهاب حاشي على هذا الإنجاز العلمي الفريد.
سيدي:- صبرت فأنجزت، إخترت فوفقت الاختيار، بحثت فصرت علما من أعلامنا...... فالحمد لله الذي علم الإنسان ما لم يعلم، وإلى الأمام دائما، وعقبال الدكتوراه في أسرع الآجال، وتحياتي إلى الأحبة في مصر ملتقى الأحبة.
واعتذر عن تأخري في مشاركة عرسك هذا، ذلك لمتاهات الحياة التي نجول ونصول فيها هنا في ديار الغربة، والله المستعان
الإسم *
البريد الإلكترونى
الغاء
Bookmark and Share
- المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار التعليق عليها، وبخلافه سيتم إهمال التعليقات التي تكون خارج الموضوع.
- يهمل كل تعليق يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
المشاركة لاتتجاوز عن 1000 حرف - الأحرف المتبقية1000
الإسم *
البريد الإلكترونى